الرحلة..قراءة وجودية في روايتين لنجيب محفوظ (2)

سيد الوكيل

الحياة في قلب الليل

” يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ”

                                                                   قرآن كريم

تبدأ رواية ( قلب الليل لنجيب ) محفوظ من نقطة محددة، وتنتهى عند نفس النقطة التي بدأت منها، وهى اللحظة التي يقف فيها جعفر الراوي أمام موظف الوقف، مطالبا بحقة في ميراث جده اللعين. ويعني هذا أن رحلة جعفر الرواي التي قطعها بحثًا عن الحقيقة انتهت به إلى ما بدأ منه، لكن ما المعنى المرجو من ذلك؟

هو أن تدرك بذاتك  ( المفردة ) كنه ذاتك.

رواية قلب الليل لنجيب محفوظ
رواية قلب الليل لنجيب محفوظ

منذ اللحظة الأولى، تعلن رواية قلب الليل عن بنيتها البسيطة، بوصفها حوارية طويلة تقع فى ( 149 ) صفحة، وتدور بين شخصين : موظف الأوقاف ، وجعفر الراوى الذى جاء مطالبا بحقه فى إرث جده. غير أن هذه البنية، لاتسلم لبساطتها الأولية. ففى الوقت الذى نعتقد فيه، أن موظف الأوقاف هو الراوى العليم للحكاية كلها، يتحول هو نفسه إلى مروى عليه، فيما يتحول (جعفر الراوى ) من موقع المروى عنه،إلى موقع الراوى، بوصفه ساردًا لسيرته الذاتية. وصانعا لأسطورته الخاصة، محاولا انتزاعها من أسطورة الوجود. ونتيجة لتبادل المواقع بين الراوى والمروى عليه، يتراجع دور الراوى العليم ( موظف الأوقاف ) إلى محفز للسرد وموجٍه له ومفسر لما هوغامض أو مهمل فيه، بما يجعله أقرب إلى القارىء الضمنى. وبما يعطى انطباعا بأن الوظيفة الفنية، لتبادل مواقع الراوة، هى دعم النسيج المتشابك للحوارية، حتى لانكاد نشعر بوطأة الحوار في النص. ومن ثم، يبدو الحوار مجرد حيلة فنية لمسائلة التاريخ الشخصى لجعفر الراوى،أو بالأحرى واقعه، ثم لانلبث أن نكتشف ـ عبر بنية سردية أكثر عمقا ـ أن هذه المساءلة تتجاوز تاريخ جعفر الراوى ـ أيضا ـ إلى تاريخ الإنسانية. وذلك عبر مجموعة من الرموز والدلالات، تومىء أو تحيل إلى نص مصاحب ( مسكوت عنه )، يمور بقوة بين سطور النص المكتوب. وهو نص، يتوازى فى بنيته الزمنية مع مراحل ثلاثة لحياة جعفر الراوى: من الطفولة إلى الشباب إلى الكهولة ليومىء إلى الإنسان ( لغز أوديب ). ومن ثم فإن تاريخ جعفر الراوى هو معادل لتاريخ الحضارة الإنسانية، وأزمته هي أزمة الوجود الإنساني، وهو يبحث عن خلاصه، من الأسطورة، حيث طفولة الفكر الإنسانى، إلى الدين ونوازعه الروحية، ثم إلى العلم ونزوعه العقلانى(الحداثة ). لينتهي كل هذا التاريخ، في لحظة تجسد عمق المأساة الإنسانية، تلك اللحظة التى يقف فيها جعفر الراوى أمام موظف الأوقاف، موزعا بين الكبرياء والهزيمة، يتسول بضع جنيهات على سبيل الإعانة، فيما يردد بفخر كبير، كيف أنه تمرد وتحدى إرادة جده، صاحب البيت العتيق، والحديقة الغناء.

لقد بدأت رحلة الراوي بالثورة على الواقع، والتمرد على الموروث والقدري، وهذا بالضبط، قلقه الوجودي. وإذا كانت الرحلة لم تصل إلى النهاية السعيدة، فهذا لأن جعفر الراوي، ليس ذاتاً مفردة تمامًا، بقدر ما هو رمز لها، تجسد تجربة الإنسان وتيهه بين شتيت المحطات.

” صدقنى، سأكافح، لقد حملت حياة لايقدر على حملها الجن. فلتكن معركة، لن أكف عن القتال حتى أنال حقى الكامل من تركة جدى اللعين ص 7 “.

يمكننا ملاحظة أن: مغزى الرواية يتجه إلى الموضوع الملح عند نجيب محفوظ، عن الإنسان وأسئلته التى لاتنتهى عن الوجود وماهيته، وظهرت تجلياته ـ على نحو صارم ـ فى أولاد حارتنا عبر بنية استعارية لرواية التاريخ الإنسانى، ومحتشدة بالكثير من التفاصيل.

أما ( قلب الليل ) فتنطلق بوضوح شديد من الواقع لتثور عليه، مختزلة الكثير من التفاصيل، عبر لغة شديدة التكثيف والإيحاء، لتومىء إلى نفس الموضوع، غير أنها لا تعتمد الاستعارة كوسيط لحكاية الإنسان، بقدر ما تعمل على إنتاجها من صيغة الواقع. عبر تجربة الحياة الشخصية لجعفر الراوى. وتقلباتها من الطفولة إلى الشباب إلى النضج العقلى، حتى المأساة، أو التراجيديا العنيفة كما يسميها تيري ايجلتون عندما يحدث كسوف أو انهيار العقل.

وظنى، أن هذه البنية، أنقذت ( قلب الليل ) من المأزق القرائي الذى وقعت فيه ( أولاد حارتنا ) نتيجة لبنية الاستعارة. فى حين، أنها وسعت أفق القراءة لأقصى مدى زمني ودلالي على وجازتها. فلم تتوقف عند كونها محاكاة لتاريخ الإنسان وتقلبه بين العقائد المختلفة . فنحن ـ فى هذه الرواية ـ إزاء مساءلات حيوية تمس الواقع الإنساني، وتتمركز ـ في النهاية ـ حول قيم إنسانية مؤرِقة، مثل الغريزة والعقل والعدل والحرية … إلخ.

يبدأ جعفر الراوى سرد حكايته لموظف الأوقاف بعدما انتهت. إنه الآن، عجوز محطم الوجدان، خرج من السجن لتوه، بعد ارتكابه لجريمة قتل. لكنه اختبر الحياة وعركها بما يكفى ليراها رؤية محيطة وواسعة، وبما يسمح بتحليل الأحداث، ومناقشة القضايا المعقدة،  كما أن زمن الرواية ـ كلهاـ استرجاعى، بما يسمح بالقفز فوق تراتبية الزمن وانتقاء الأحداث ذات المغزى. وإذا أضفنا إلى ذلك، البنية الحوارية للرواية، تلك التي تسمح باستنطاق الشخصيات بما لايتمكن منه الراوى، نكون أمام تصميم مسبق، يسمح لنجيب محفوظ بتمرير رؤاه وتحليل نظراته الفلسفية. مستنطقا جعفر الراوي، لكننا لانشعر في أية لحظة، أن هذه الشخصية  مجرد قناع، فهي ثرية بالتفاصيل الحية، ومؤهلة عبر رسمها وتاريخها النفسي والثقافي، لتنطق بغير العادي من الكلام، وقد تبدو في كثير من اللحظات تواقه له، ومندفعة إليه وكأنها تتعجل الزمن الباقى لها خشية أن تموت قبل إدراك ماهية وعلة وسيرورة وجودها.

( لم يبق من عمري إلا أيام، ومازالت البشرية تعنى العذاب والقلق، مازلنا نموت مخلفين وراءنا أملًا قد تحقق ونسى ….وأنت تريدني أن أروي قصتي بالطريقة التي تعجبك أنت.. “ص34

لهذا تبدو وظيفة ( موظف الوقف ) ليس فقط استنطاق جعفر الراوي لسرد حكايته، بل موجِهًا للسرد، ومنسِقًا لترتيبه فنيًا ومنطقيًا، يقول جعفر الراوي:

” ـ لست تافها كما تتصور، إنى صاحب حق، وذو ثقافة، بوسعي أن أحدثك عن عيوب الديموقراطية، وعيوب الشيوعية .

ـ ستحدثنى عن ذلك فى سياق حكايتك، ولكن لنرجع الآن إلى حياتك الجديدة” ص34

عهد الأسطورة :

يقول جعفر الراوي لموظف الأوقاف:

ـ دعني أحدثك عن عهد الأسطورة.

ـ لعلك تقصد الطفولة.

ـ إني أعني ما أقول فلا تقاطعني، لاتوجد طفولة، ولكن يوجد حلم وأسطورة، عهد الحلم والأسطورة، وهو يفرض ذاته في عذوبة فائقة، وربما زائفة، بسبب من معاناة الحاضر الأليمة عادة. وهو دوي ضخم في وجداني، وعندما أحلله لا أجده شيئًا ” ص13

على نحو أولي، يسمح الاسترجاع، بأن يحدثنا جعفر الراوي عن طفولته، لكننا عبر الإحالات الدلالية والرمزية، نسمح لأنفسنا، بالرجوع لأبعد من طفولة جعفر الراوي، إلى طفولة الوعي الإنساني ( الأسطورة ). سينشأ عبر هذا نوع من التزامن الخصب الذي يثري الرؤية ويعمقها على الرغم من ضيق العبارة ووجازتها، بحيث يمكننا مراقبة النص المصاحب، مراقبة لصيقة ومتزامنة مع النص المكتوب.

فعلى مستوى النص المكتوب، سيمنى جعفر الراوي بطفولة مأساوية، حيث تغيب صورة الأب والأم تمامًا، سوى من إحالات حسية عابرة ومجتزأة. كان الأب قد مات مبكرًا، وما لبثت الأم أن لحقت به، فعرف جعفر الراوى يتمًا مبكرًا، انتقل على إثره إلى رعاية الجد. وهناك يدرك أن عهد الطفولة قد انتهى.

وبدأ عهدًا جديدًا يقوم على التكليف بمهام لم يكن مؤهلًا لها. هنا تبدأ رحلة المسئولية والالتزام تتعارض مع الحرية التي عاشها في كنف الطفولة اللعوب. هنا نشير إلى تطور التاريخ البشري، وتحوله من الوعي الأسطوري للوجود (طفولة الإنسانية) إلى الوعي الميتافيزيقي له مع سطوع الأديان، وهو يمثل المرحلة السابقة على مرحلة الوعي العقلاني في الحداثة، أي أنه مرحلة وسيطة بين الإدراك الحلمي للوجود والإدراك العقلي له.

وعلى مستوى النص المصاحب، فإن (جعفر) قد ورث المأساة عن أبيه، عندما لحقت به لعنة الجد، كان الأب الشاب قد فتن هيامًا بالمرأة الجميلة ( أم جعفر ) والتى ” لولا جمالها لما نشأت الماساة أصلًا” ص 23 . ولسبب غائب عن إدراك الأب ولا يصرح به في الرواية وكأنه نتاج إرادة قدرية، رفض الجد هذه العلاقة وحرّمها، لكن الابن ـ الضال ـ يذعن للغواية، فاستحق غضب الجد، وطرده من البيت العتيق، وسوف نرى، أن (جعفر) قد ورث لعنة الغواية عن أبيه، فحق عليه الغضب، وأعاد مأساة الطرد من البيت العتيق. إنها لعنة أبدية، وغضب أبدي، وتيه أبدي في قلب الليل. نتيجة الحرمان من ميراث الجد. الذي يتبدى في صفات إلهية. على نحو ماسوف نرى.في حين يعجز الحفيد، ليس عن إدراك صفاته وجلاله، بل عن إدراك حكمته، وتحكمه في توجيه حياته ليكون إنسانا إلهيًا، فيما هو لايملك من صفات الألوهية شيئا. هو في ـ الواقع ـ ابن الإنسان، على نحو ماقال له الجد يائسًا: ” أنت ابن أبيك”. ومن ثم، لاغرابة أن يجد حعفر نفسه مدفوعًا ليكرر مأساة أبيه، فيقع في غواية الجمال، ويطرد من البيت العتيق. يمكننا ملاحظة، أن جعفر الراوي لايمثل ذاته منفردة وحسب، بل يرمز أيضًا إلى معضلة الوجود الإنساني في مطلقه.

بهذه الطريقة يوميء النص المصاحب إلى أسطورة الخلق الموصومة بالغواية والتحريم والعصيان. ومن ثم الطرد من الجنة. ولاعجب أن يقول جعفر الراوى لموظف الأوقاف :” لى مع الجنة تاريخ طويل، كانت أمى تحدثنى عنها حديث الخبير” ص22 .

موضوعات متعلقة:

الرحلة..قراءة وجودية في روايتين لنجيب محفوظ (1)

الرحلة..قراءة وجودية في روايتين لنجيب محفوظ (3)

الرحلة قراءة وجودية في روايتين لنجيب محفوظ (4)

الرحلة قراءة وجودية في روايتين لنجيب محفوظ (5)

الرحلة قراءة وجودية في روايتين لنجيب محفوظ (6)

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img