أربعة شعراء يضيئون أمسية بيت الشعر بالأقصر

أربعة شعراء يضيئون أمسية بيت الشعر بالأقصر مداخلة هاتفية من الشاعر الكبير / أحمد عبد المعطي حجازي
و السماح عبدالله يوقع كتاب مختارات من شعر الفصحى
أقام بيت الشعر بالأقصر أمسية لمناقشة وتوقيع كتاب كتاب “طلاب خمر الليل” للشاعر الأستاذ السماح عبدالله، وهو عبارة عن مختارات من الشعر المصري الحديث، يحتفي بيت الشعر بالأقصر ببعض الشعراء الذين تضمن الكتاب مختارت من قصائدهم، وهم: الشاعر أحمد طه، والشاعر فوزي خضر، والشاعر محمد السيد إسماعيل، وقام بتقديم الأمسية الشاعر عبيد عباس عضو مجلس أمناء بيت الشعر، وذلك في تمام الثامنة والنصف مساء اليوم السبت ٨ يوليو٢٠٢٣م.
بدأت الأمسية بالشاعر السماح عبدالله بتقديم فكرة مبسطة عن الكتاب الذي أعده في تجربة بعض الشعراء المصريين المعاصرين حيث جاء الكتاب على جزأين، كل كتاب يضم أربعين قصيدة لأبعين شاعرًا، حرص فيه أن تمثل المختارات توجهات فنية مختلفة وأحيال مختلفة، مؤكدًا على أن الكتاب ما هو إلا مجرد قراءات حكمتها الذائقة الخاصة به، ورؤيته الجمالية.
متحدثًا عن الأصداء الطيبة التي أحدثتها هذه المختارات عبر الوسائط الجديدة على المستوى العربي والمحلي، محاولًا الإجابة عن السؤال الذي يطرحه من خلال الكتاب: هل نحن في حاجة للشعر في ظل الأزمات الطاحنة التي يمر بها العالم، ويقول: في الحقيقة لا غنى لنا عن الشعر فنحن في حاجة إليه لنضبط إيقاع الروح داخلنا نحو حالة من الصفاء والسلام النفسي، متمنيًا أن تكون هذه المختارات قد أجابت على بعض لأسئلة الجمالية المتعلقة بالشعر.
بدأت القراءات بالشاعر أحمد طه شاعر مصري: صدر له: ـ لا تفارق اسمي ـ الطاولة 48 ـ امبراطورية الحوائط ـ ممر البستان.
ثم تلاه الشاعر الدكتور فوزي خضر وهو مدرس وصحفي وكاتب مصري وأخصائي مخطوطات بمكتبة الإسكندرية، ومستشارٌ بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وأستاذ جامعي، حصل فوزي خضر على جائزة الأمير عبد الله الفيصل عن الشعر المسرحي، بعد رحلة عمل أثمرت 75 كتابًا مطبوعًا في مصر والسعودية والكويت والأردن، كما حصل خضر على عدد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية في الشعر، والجائزة الأولى في التأليف الإذاعي على مستوى الإذاعات العربية عن برنامجه «كتاب عربي علم العالم»، وغيرها من الجوائز، وتحمل المسرحية الشعرية الفائزة عنوان «الشيخ الرئيس ابن سينا» وتقعُ في ثلاثة فصول.
في البداية تحدث الدكتور فوزي خضر في عجالة سريعة عن تاريخ كتابة المختارات بدايةً من كتاب المفضليات وديوان الحماسة الذي جمعه أبو تمام، إلى العصر الحديث والمختارات التي جمعها البارودي، ليقرأ بعد ذلك من قصائده الشعرية التي وردت في كتاب المختارات.
ثم تلاهم الشاعر الشاعر محمد السيد إسماعيل محمد، ولد عام 1962 فى قرية طحانوب ـ مركز شبين القناطر ـ بمحافظة القليوبية، وتخرج فى كلية دار العلوم 1985. ثم حصل من نفس الكلية على الماجستير فى الدراسات الأدبية ثم الدكتوراه ليعمل مدرساً للغة العربية بالمدارس الثانوية.
وكان قد بدأ كتابة الشعر عام 1977، ونشر العديد من قصائده ودراساته النقدية فى المجلات المصرية والعربية، كما شارك فى العديد من المهرجانات الشعرية في الجامعات وقصور الثقافة، وحصل على الجائزة الثانية من المجلس الأعلى للثقافة فى مجال الدراسات النقدية.
واختتمت الأمسية بالشاعر السماح عبدالله، سمّاح عبد الله الأنور فواز، ويعرف باسم السماح عبد الله (ولد في محافظة سوهاج هو شاعر فصحى مصري حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الشعر سنة 2003، من أعماله الشعرية: خديجة بنت الضحى الوسيع 1988 . مكابدات سيد المتعبين 1992 . الواحد ون 1998 . أحوال الحاكي 2002 . مديح العالية 2003 . خلاخيل العابرة 2004 . شتاءة للعاشق الوحيد 2004 . سقيفة الفقراء 2004 . حصيرة البارحة 2004 . الرجل بالغليون في مشهده الأخير 2004 . ثلاثاءات عابر سبيل 2006 . شجرة الأسبوع ، للأطفال 1989 . خير الأمور الوسط ، للأطفال 2006 . الأغاني الصغيرة ، للأطفال 2008.
كما شهدت الأمسية مداخلة هاتفية من الشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي يشيد فيها بأنشطة بيت الشعر بالأقصر ويتوجه بالتحية لجمهور بيت الشعر متمنيًا دوام الأنشطة التي تهتم بالشعر وقضاياه، واختتمت الأمسية بتوقيع كتابي الشاعر السماح عبدالله وسط حشد من جمهور بيت الشعر بالأقصر.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img