أغاني الأطفال في العصر الجاهلي والدولة العربية في بيت الشعر بالأقصر

في إطار نشاطه الأسبوعي أقام بيت الشعر بالأقصر ندوة بعنوان “أغاني الطفل في العصر الجاهلي والدولة العربية” استضاف فيها الدكتورة رضا أبو الفضل شاكر، وقام بتقديم الأمسية الشاعر عبيد عباس وذلك في تمام السابعة مساء اليوم السبت الموافق العاشر من فبراير ٢٠٢٤م في مقر بيت الشعر بالأقصر على طريق الكباش.
في بداية الندوة قرأ الشاعر عبيد عباس طرفًا من السيرة الذاتية للدكتور رضا أبو الفضل شاكر حاصلة على ليسانس آداب ودرجة الماجستير في الآداب قسم اللغة العربية تخصص أدب الطفل، تعمل معلمة للغة العربية.
مؤكدة على ضرورة الاهتمام بغناء الأطفال كفن عربي أصيل، لما تلعبه هذه الأغاني من دور في تدريب وجدان الطفل وتقويم سلوكهم لأن الطفولة هي كنز المستقبل، والاهتمام بالطفولة لم يكن وليد اليوم بل هو ممتد بامتداد التاريخ، فقد وردت الكثير من التعاليم والحكم التي كان يعلمها الحكماء للأطفال والناشئة، مثل تعاليم لقمان الحكيم وغيرها من النصوص والنقوش التي اكتشفت حتى الآن.
وفيفي ظل الإسلام كان الاهتمام بالطفولة أيضًا مدار الحرص من الآباء على تعليم أبنائهم وتقويم سلوكهم عن طريق المؤدبين.
وعن أهمية أدب الطفل أكدت الدكتورة رضا أبو الفضل على أن الحاجة لتعليم الأطفال وتوجيههم وتربية وجدانهم تجعلنا نحرص دائمًا على أن يكون أدب الطفل حاضرًا ومجالاً لدراسة المؤلفين والدارسين، كما تحدثت الدكتور رضا أيضًا عن المواضيع التي ينبغى أن يتناولها أدب الطفل، مشددة على ضرورة أن يكون الطفل حاضرًا في ذهن الكاتب أو الأديب، وضرورة أن يلبي هذا الأدب حاجات الطفولة.
ثم انتقلت الدكتور رضا للحديث عن أغاني الأطفال وأنواعها والتي كانت تلازم اللعب مع الطفل وتهدئته، مستشهدة بما ورد من النصوص التي كانت تغنيها الأمهات للأطفال حتى يناموا، والتي كانت تعكس ثقافة ووعي المجتمع الذي نشأت فيه.
ومن أمثال هذه الأغاني:

إن بني سيد العشيرة

عف صليب حسن السريرة

جذل النوال كف مطيرة

يعطي على الميسور والعسيرة

..
ولم تخل الندوة من بعض المداخلات التي أثرت النقاش وأضافت بعدًا آخر لموضوع الندوة.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img