اجتماعية الأنساق البلاغية…المفارقة في مسرح ونوس نموذجًا

اجتماعية الأنساق البلاغية…المفارقة في مسرح ونوس نموذجًا ندوة أقامها بيت الشعر بالأقصر.
أقام بيت الشعر بالأقصر اليوم الموافق ٧ من شهر مايو ٢٠٢٢م أمسية نقدية استضاف فيها الدكتور الناقد طارق مهنى، متحدثًا في موضوع “(اجتماعية الأنساق البلاغية _ المفارقة في مسرح ونوس نموذجًا) وقام بتقديم الأمسية الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر.
بدأت الأمسية بقراءة طرف من السيرة الذاتية للضيف الدكتور الناقد طارق مهنى حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب من قسم اللغة كلية الآداب جامعة جنوب الوادي عام ٢٠٢٠م في موضوع درامية المفارقة في مسرح سعد الله ونوس بتقدير مرتبة الشرف الأولى والتوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات المصرية ومراكز البحث والجامعات العربية.
حاصل على ماجستير في الأدب من قسم الله العربية عن موضوع “درامية المفارقة في السرد العربي القديم.. رسالة الغفران نموذجًا بتقدير امتياز والتوصية بالطباعة والتبادل بين مراكز البحث والجامعات.
تحدث الدكتور طارق مهنا في البداية عن تعريف المفارقة وعن استحالة وجود تعريف مانع جامع محاولًا تجاوز التقديم الشكلاني للمفارقة ومحاولة تفسير المفارقة من خلال تجربة الكاتب تاريخيًا وثقافيًا، وعن موضوع المفارقة في نص “مغامرة رأس المملوك جابر” من خلال تداخل زمني العرض والحدث، والشخصيات (المفارقة الدرامية) وصولًا إلى فكرة البحث الأساسية وهي قدرة المنهج الاجتماعي والتجرباتي على تفسير الظاهرة الأدبية أو النسق الأدبي وتجاوزه للمناهج الشكلانية.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img