الإنسان في شعر وديع سعادة

أقام بيت الشعر بالأقصر أمسية نقدية للشاعر الدكتور / عمرو الشيخ متحدثًا عن تجربة الشاعر اللبناني وديع سعادة في دراسة بعنوان ( الإنسان في شعر وديع سعادة) وذلك في تمام الساعة السابعة مساء يوم السبت الموافق 12من مارس 2022
في مقر بيت الشعر بالأقصر، وقام بتقديم الأمسية الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر.
بدأت الندوة بحديث الشاعر عمرو الشيخ الذي يتناول فيه بالدراسة تجربة الشاعر وديع سعادة والتي جاءت تحت عنوان “الإنسان في شعر وديع سعادة” والتي يعرض من خلالها أسبابَ دراسةِ شعر وديع سعادة من تلك الوجهة تحديدًا ” الإنسان “، كما يعرض أهم مصادرِ إنسانيته.
ويعرض أيضًا للمنهجِ البحثيّ المعتمد عليه في الكتاب ” الأسلوبيّ التحليليّ” سعيا إلى قراءةِ النصِّ الأدبيِّ من خلالِ التعاملِ مع لغةِ الشاعر، والشاعرِ ذاتِهِ؛ وهي دراسة لا تطرح المبدعَ جانبًا، ولا تغفلُ كذلك دورَ المتلقي في إعادةِ إنتاجِ النصِّ عَبْرَ القراءاتِ المتعددةِ.
كما تعرضت الدراسة أيضًا إلى طبيعةِ العلاقاتِ اللغويةِ الداخلةِ في سياقِ النصِّ، والحديث عن قصيدةِ النثرِ تلك التي وُلدتْ رغبةً في التحرر والانعتاق، والتمرد على التقاليد التاريخية استجابةً لإيقاعاتِ الحياةِ المتطورةِ، لتصير لبنة في بنيان الشعر العربيّ على حد قول الباحث.
تناولت المحاضرة بعضًا من الجوانب الإنسانية لوديع سعادة وشعريته الأولى في لبنان والتي يطرح فيها الكاتب أن تأثر الإنسان ببيئته أمر لا إراديّ، لذلك فأثر لبنان وبخاصة قرية شبطين عظيمٌ في وعي سعادة وتجربته فظهر جليًّا في منجزه الشعريّ، كذلك استشرف وديع سعادة مبكرا أن إقامته في شبطين تحديدًا ولبنان عموما ستنتهى يوما فاحتفى بها في ديوانه الأول ” ليس للمساء إخوة ” واستلهم منها أهم روافد شعريته ككل دون أن يبتلعه الماضي .
ويطرح كيف أدرك سعادة أن المكان – مهما اغترب – ليس خصما قاسيا كالزمن.
يتضح منذ الديوان الأول لسعادة كيف تسامى فوق الأيديولوﭼـيا والطائفية والعنصرية إلى رحابة معني الإنسان.
كما يشير الفصل الأول من الدراسة إلى أثر حادث مروع محوريّ في نفس سعادة وشعره وهو موت والده حرقا في ظروف غامضة وهو صبيّ ابن الرابعة عشر.
كما شكّلت الأم بكفاحها وشقائها – حتى لحظة ولادته – رافدًا عميقًا في شعريته.
نشأ سعادة في بيئة فقيرة المال غنية الحب، فامتلك القدرة على المحبة دون مقابل.
ولعل العظمة التي طحنها أبوه وهو طفل ليأكلها حفاظا على حياته أثناء جحيم الحرب العالمية الأولى جعلت سعادة يتعاطف مع الإنسان إلى أقصى درجة فأنسن كل شيء.
كما تناولت الدراسة الغربة والحنين في شعر وديع سعادة: حيث يوضح الباحث الفارق بين الغربة والاغتراب، ومفهوم الاغترابِ في الثقافة العربية، وأبعاده، وتناول معني الحنين.
وقد حرص الكاتب على أنْ يشيرَ إلى أنّ الشعرَ في ذاتِه نوعٌ من الاغتراب عن الجماعة المحيطة بالمبدع.
وهو بالفعل ما يتضحُ من شعريته وهو في لبنان حيث إنه استشعر اغترابا ما فيها، ولعله اغترابٌ نفسيٌّ فكريٌّ سابقٌ على الاغتراب الكامل فيما بعدُ، أو مؤدٍّ إليه.
لذلك فالجزء الأول من دواوينه يتجلى فيه أثر الاغتراب داخل الوطن نفسيًّا، وأثر الاغتراب الحقيقيّ خارجه، بينما في الجزء الثاني من أعماله سنجد الاغتراب صار رؤية سعادة للذات، للوجود، للشعر، بخاصة في ديوانه( نص الغياب) الذي يجسد أكثر مراحله ألمًا، فنظن أن مقاومته انتهت، لكن الواقع خلاف ذلك، فالشاعر في تلك الفترة كان في موقف المراجعة ولا أكثر. فذاته لم تغترب عنه كما يحلو للبعض الادعاء حول الشعراء، لكن الشاعر قد يغترب بذاته عمن حوله وعما حوله متعايشا بما يشبه الوعي البديل أو المستعار.
وهنا تحديدا تصبح اللغة منفى اختياريا للشاعر.
كما شهدت الأمسية فقرة من المداخلات الثرية التي دارت حول قصيدة النثر وجمالياتها وإشكالاتها وأهم ما يميز تجربة وديع سعادة الشعرية.
ذلك ويحتفل بيت الشعر بالأقصر يوم ٢٢، ٢٣، ٢٣ من مارس باليوم العالمي للشعر باستضافة عدد من الشعراء المصريين وإقامة جلسات نقدية ومعرض خط عربي.
عمرو عبد الفتاح الشيخ مولود في دمنهور ٢ أغسطس ١٩٧١، شاعر وباحث حاصل على الليسانس في الآداب جامعة الإسكندرية، قسم اللغة العربية
ماجستير في الأدب الحديث، باحث دكتوراه، صدر له ثمانية دواوين شعرية، كما نشرت أعماله في مختلف الصحف والمجلات المصرية والعربية.
تناول كثير من النقاد أعماله نقديًّا، كما تمت دراستها في أكثر من رسالة أكاديمية،تم تكريمه في مؤتمر أدباء مصر عام ٢٠١٩.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img