التجربة الشعرية للشاعر محمد الشحات في ميزان النقد و إضاءات حول سماتها الفنية

في إطار برنامجه الشهري “شاعر وتجربة” استضاف بيت الشعر بالأقصر الشاعر محمد الشحات محتفيًا بتجربته الشعرية التي تصل إلى أكثر من أربعين عاما من العطاء، كما قدم الناقد الدكتور محمد زيدان إضاءات حول تجربة محمد الشحات وقوفًا على محطاتها المهمة وروافدها المتنوعة، وقام بتقديم اللقاء الشاعر عبيد عباس وذلك في تمام السابعة مساء اليوم السبت الموافق ١٨ سبتمبر ٢٠٢١م.
بدأت الأمسية بقراءة السيرة الإبداعية للضيف الشاعر محمد الشحات
محمد محمد الشحات الراجحي
نائب رئيس تحرير بدار أخبار اليوم
ولد عام 1954 – بقرية الضهرية – شربين – دقهلية
تخرج في كلية الآداب – قسم اللغة العربية – جامعه القاهرة
المهام
عضو مشتغل بنقابة الصحفيين
عضو باتحاد الكتاب – وعضو بمجلس إدارته في الدورة السابقة (2015)
عضو مجلس أمناء جمعية مصطفى وعلى أمين (ليلة القدر)
مشاركات وتكريمات
نشرت قصائده في معظم الصحف والدوريات الثقافية والأدبية بمصر والوطن العربي.
له مشاركات أدبية في الملتقيات والمؤتمرات الثقافية منذ مطلع السبعينيات خاصة مع صدور ديوانه الأول (الدوران حول الرأس الفارغ عام 1974)
فاز بعدة جوائز أهمها جائزة مصر للشباب عام 1978 .
مارس العمل الصحفي في العديد من الصحف والمجلات الأدبية فى مصر والوطن العربي، واستقر في دار أخبار اليوم، حيث يعمل في جريدة أخبار الرياضة، كما أنه كان أحد مؤسسي مجلة (مصرية) التي كانت تصدر في مصر أوائل السبعينيات. .
أصدر الدواوين الاتية
الدوران حول الرأس الفارغ (دار الحرية) 1974
آخر ما تحويه الذاكرة (العربي للنشر والتوزيع )1979
عندما تدخلين دمي سلسلة الإبداع العربي (الهيئة المصرية العامة للكتاب )1982
تنويعات على جدار الزمن (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 1984
مكاشفة (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 1986
كثيرة هزائمي (الهيئة العامة لقصور الثقافة) 1990
المترو لا يقف في ميدان التحرير (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 2012
أدخلوني على مهل (دار وعد للنشر والتوزيع )2013
يوميات ثورة 30 يونيو (دار وعد للنشر والتوزيع )2013
عندما هزني وجعي( دار وعد للنشر والتوزيع )2014
البكاء بين يدي الحفيدة( دار وعد للنشر والتوزيع) 2014
الاعمال الكاملة في جزئين (دار وعد للنشر والتوزيع) 2015
الحياة بلا أي وجه (دار وعد للنشر والتوزيع) 2016
حروف الوطن (دار وعد للنشر والتوزيع) 2017
محاولات لا أعرف نهايتها (الهيئة المصرية العامة للكتاب) 2018
يكتب في دفتره (دار الأدهم )2018
ترنيمات شاعر قبل الرحيل (دار الأديب )2019
سيعود من بلد بعيد (دار الأدهم 2019)
رجفة المقامات ( دار الأدهم 2020 )
متى ينتهى (دارالأدهم 2020)
رجل مسمون بالزرقة ( دار الأدهم 2021)
ملامح ظلى ( الهيئة العامة للكتاب 2021 )
المرايا النقدية التجربية الشعرية عند محمد الشحات يضم 32 دراسة نقدية (دار الادهم 2020 ).
له تحت الطبع
مختارات شعرية دار الكلمات الجزائرية .
إسهامات أخرى :
المساهمة في إعداد كتاب تذكاري عن أديب نوبل نجيب محفوظ فور حصوله على جائزة نوبل عن وزارة الثقافة
المشاركة في موسوعة المرأة عبر التاريخ الصادرة عن وزارة الثقافة
رأس تحرير
مجلة الموسيقي العربية التي كانت تصدرها دار الأوبرا المصرية لمهرجان الموسيقي العربية
رئاسة تحرير مجلة القراءة للجميع التي كانت تصدر عن دار الكتب ومن بعدها هيئة قصور الثقافة
رئاسة تحرير جريدة الكتاب التي تصدرها هيئه الكتاب مواكبة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب منذ عام 1984 وحتى عام 2011.
ومما قرأ من شعره:

‫١- مغادرة‬

‫أحب الخيول إلي‬

‫التي تتمايل في رئتي‬

‫وتمرحُ مسرعةً في ربوعي‬

‫وترقصُ‬

‫حين يراقصني الشوقُ‬

‫كنتُ أكاشِفُهَا‬

‫ساعةً حينَ أدركنِيْ وهَجَهَا‬

‫والخيولُ تُلملمُ أصواتَها‬

‫نازلتنِي الهواجِسُ‬

‫غادرنِي في العراءِ غبارُ الخيولِ.‬

‫ 2- هبوطٌ‬

‫حينَ فاجَأتُ وجْهِي‬

‫علىَ صفحةِ المَاءِ‬

‫فاجأنِي اهتزازُ ملامِحِه‬

‫ضياعُ التقاسِيِمِ‬

‫أجلسَنِي ارتجافُ العيونِ‬

‫عليَ الشَّطِ‬

‫فارتعشَ الماءُ‬

‫ضاعتْ ملامحُ وجهِي‬

وفي الجزء الثاني من الأمسية تحدث الدكتور الناقد محمد زيدان، أستاذ النقد في كلية الآداب بجامعة الزقازيق، صدر له: جماليات الفكر النقدي وهو الكتاب النقدي العاشر بعد نظرية السرد في الشعر المعاصر، والبلاغة الجديدة والنص الشعري.
وقد تناول الدكتور زيدان في طرحه قضية البلاغة التي لا تعتمد على الموروث المعهود والتي يؤرخ لها بظهور أبي العلاء المعري في الشعرية العربية، فهو من أول شعراء العربية الذين كسروا منطق اللغة الكلاسكية ومن هنا يتناول تجربة الشاعر محمد الشحات التي بدأت في منتصف السبعينات وأصدر مجموعة من الدواوين وانقطع ١٧ عامًا ثم عاد بقصيدة جديدة حيث التخلي عن الموروثات الجمالية المعهودة.
حيث بدأ الشعر يتمرد على الشكل السائد ليقول بعضهم أنه ليس لنا آباء أو نماذج شعرية يمكن الاحتذاء بها، هذا الشعر المكثف الذي يعتمد على الومضات الشعرية مثل قصيدة قراءة في صحيفة يومية للشاعر محمد الشحات التي تعتمد على مشهد مكثف اعتمادًا على الإيقاع الخليلي والقافية المزدوجة، متحدثًا عن التوهج الشعري الذي مثله الشاعر في ديوانه مكاشفة وديوان كثيرات هزائمي
كان يعتمد على القصيدة قصيرة المدى التي تعتمد على الكثافة اللغوية حيث خرج من عباءة الذاتية إلى الدرامية والسرد هو البلاغة الجديدة للقصيدة الجديدة حيث الخروج من شعرية الحاسة الواحدة
حيث بلاغة الشعر هي الفكر اللغوي الذي ينتصر للرؤية الكلية أو الجمالية للأشياء.
مؤكدًا على ضرورة التفكير الجمالي الذي يعتمد ليس على معنى جزئي في القصيدة إلى رؤية جمالية كلية وتحويل تعليم الشعر إلى الخيال الذي يربي ذائقة الإنسان على أن يستقبل الفن بكل حواسه بعقله وقلبه وفكره ورؤيته وهذا هو الدور الذي ننشده من وراء هذه الفاعليات الجادة.
كما تخلل الأمسية فقرة فنية من أغاني الطرب الأصيل قدمها الفنان عبدالله جوهر، كما تم تكريم المشاركين في دورة أساسيات النحو والصرف التي حاضر فيها الدكتور الشاعر النوبي عبدالراضي.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img