العدودة وفن الحزن مع الدكتور خالد طايع

في إطار نشاطه الأسبوعي أقام بيت الشعر بالأقصر أمسية لعرض ومناقشة كتاب “فن الحزن” للشاعر الراحل كرم الأبنودي، استضاف فيها الباحث الدكتور خالد طايع لتقديم بعض الإضاءات حول الكتاب، وقام بتقديم الأمسية الشاعر عبيد عباس، وذلك في تمام السابعة مساء اليوم السبت الموافق ١٣ يناير ٢٠٢٤م في مقر بيت الشعر بالأقصر.
تحدث الدكتور خالد طايع عن كتاب “فن الحزن” الصادر عن سلسلة الدراسات الشعبية سنة ١٩٩٦م.
والعدودة نوع من الشعر المسجوع باللهجة المحلية كان منتشراً في صعيد مصر، وتردده النساء عند وفاة عزيز لديهن. يمكن أن تضطلع بتلك المهمة قريبات المتوفى، غير أن هناك أيضاً نساء مُخصصات لذلك يحترفن “الندب” في الجنازات. يقترب “العديد” لأن يكون فناً شفهياً، لما يحمل من إبداع وتراكيب لغوية، وأقوال تذهب أحياناً مذهب الأمثال والمأثورات في صعيد مصر. هذا الفن الشفهي في طريقه اليوم للاندثار، ويكاد أن يختفي لأسباب عدة مرتبطة بتغير ثقافة المجتمع وتوغل الأفكار الدينية الأكثر تشدداً مع تلك العادات القديمة.
تحدث الدكتور خالد في البداية عن شعرية العنوان مشيرًا إلى العنوان الفرعي وهو الغناء الباكي، متحدثًا أيضًا عن البناء الفني الشكلي لفن العدودة، وأصل العدودة
الذي يرجع ربما إلى قصيدة الرثاء العربية القديمة أو فن الموالية، أو هو فن مصري خالص يرتبط بالجنائز وتوديع الميت، والكاتب لم يرجع العدودة لأصل معين، لكنه يشير إلى الهجرات العربية أو أصل بعض القبائل العربي في قنا، والعدودة تعكس عادات المجتمع، وفي الكتاب تتجلى شخصية الباحث وسمة الوضوح في
شرح الألفاظ والمعاني والإشارة إلى عادات المجتمع.
كما أشار الدكتور خالد إلى حاجة العدودة إلى الضبط والتسجيل الصوتي، متحدثًا أيضًا عن الموقف الديني تجاه العدودة.
الجدير بالذكر أن الراحل كرم الأبنودي كان شاعراً وموسيقياً بارعاً وباحثاً في التراث الشعبي وله مجموعة من الدراسات المتعمقة في هذا المجال صدرت في كتب منها «فن الحزن» و«أمثال جنوبية» الصادران عن الهيئة العامة لقصور الثقافة وكتاب «المستور والمكشوف في التراث الشعبي» الصادر عن دار الأحمدي في القاهرة، إلى جانب عدة مجموعات شعرية.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img