المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر (2)

 إعداد أ.د. فتوح خليل ود. محمود فراج

المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر (2)

أبعاد المناسبة اللفظية عند المحدثين:

تنقسم المناسبة إلى قسمين:

  • مناسبة تامة.

ب – مناسبة ناقصة.

وينقسم كل قسم إلى نوعين هما([1]):

  • كلمات تتفق في الوزن والبنية المقطعية.
  • كلمات تتفق في البيئة المقطعية فقط.

أولا: النوع التام:

الوحدات المتفقة في الوزن والبنية المقطعية (عدسها، بصلها) في قوله تعالى “عدسها وبصلها”([2]).

التحليل المقطعي للوحدتين :

عدسها  ع+ د+ س+ ها  ص ح+ ص ح+ ص ح+ ص ح ح

بصلها  ب+ ص+ ل+ ها   ص ح + ص ح+ ص ح+ ص ح ح

الوزن الصرفي للوحدتين هو “فعلها”([3]).

الوحدات المتفقة في البنية المقطعية فقط :

المناسبة بين الوحدتين “سركم ـ جهركم” في قوله تعالى ” يعلم سركم وجهركم”([4]).

التحليل المقطعي للوحدتين :

سركم    سر+ ر+ كم    ص ح ص + ص ح + ص ح ص

جهركم   جهـ + ر + كم   ص ح ص + ص ح + ص ح ص

الوزن الصرفي للوحدة “سركم” هو (فعلكم)، والوحدة جهركم هو “فعلكم” ([5]).

ثانيا: النوع الناقص:

الوحدات المتفقة في الوزن والبنية المقطعية:

المناسبة بين الوحدتين (خالصًا ، سائغًا) في قوله تعالى “لبنا خالصا سائغا للشاربين”([6]).

التحليل المقطعي للوحدتين:

خالصا    خا + ل + صن ← ص ح ح+ ص ح + ص ح ص

سائغا   سا + ئـ + عن ← ص ح ح+ ص ح + ص ح ص

الوزن الصرفي للوحدتين هو (فاعلا) ([7]).

الوحدات المتفقة في البنية المقطعية فقط:

المناسبة بين الوحدتين “فسوق ، جدال” في قوله تعالى “فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج”([8]).

التحليل المقطعي للوحدتين:

فسوق    ف + سو + ق  ← ص ح + ص ح ح + ص ح

جدال   جـ + دا + ل   ← ص ح + ص ح ح + ص ح

الوزن الصرفي للوحدة (فسوق) هو (معول) والوزن الصرفي للوحدة (جدال) هو (فعال) ([9]).

ويرب المناسبة اللفظية بالظواهر البلاغية، نجدها تنقسم إلى قسمين([10]):

  1. قسم يتخذ شكلا تركيبًا.
  2. قسم لا يتخذ شكلا تركيبا.

تنقسم المناسبة في ضوء الأوزان العروضية يتطلب المعرفة الكاملة بالبنية العروضية للبيت الشعري –حيث إنه إما يتكون من شطرين أو من شطر واحد- وكذلك بينة الوزن العروض ونوع البحر ونوع التفعيلات المكونة لهذا البحر، وعدد التفعيلات، وأسس التحليل العروضي، والتحليل المقطعي.

وفي ضوء المناسبة اللفظية تقسم الأوزان العروضية إلى قسمين([11]) :

الأول: يندرج تحت أربعة عشرة وزنًا، كل وزن له أكثر من صورة عروضية.

الثاني: يندرج تحت هذا القسم وزمان هما: المقتضب والمجتث.

أما عن أسس تشكيل أنماك المناسبة في وحدات الاوزان العروضية فتقوم علي:

  1. اتفاق التفعيلات واختلافها في البينية المقطعية.
  2. الاتفاق في الصوت الأخير أو الاختلاف فيه.
  3. موقعية التفعيلات.
  4. عدد الوحدات([12]).

المراجع:

([1]) المناسبة اللفظية، ص36-37، المناسبة اللفظية في الأوزان العروضية ، دكتور حازم علي كمال الدين، ص15 : 17.

([2]) سورة البقرة 2/61.

([3]) المناسبة اللفظية في القرآن الكريم، ص80، المناسبة اللفظية في الأوزان العروضية، ص16.

([4]) سورة الأنعام 3.

([5]) المناسبة اللفظية في القرآن، ص105.

([6]) النحل 66.

([7]) المناسبة اللفظية في القرآن، ص214.

([8]) البقرة 197.

([9]) المناسبة اللفظية في القرآن، ص185.

([10]) السابق نفسه، ص53, ومن الظواهر البلاغية مثل التعديد، التطريز، والسجع المتوازي، والسجع المتوازن، والمماثلة والترصيع، راجع الفوائد المشوق إلى علوم القرآن، ص363، الصناعتين، ص268.

([11]) راجع المناسبة اللفظية في الأوزان العروضية، ص59 وما بعدها.

([12]) المناسبة اللفظية في الأوزان العروضية، ص105.

موضوعات متعلقة:

المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر (1)

المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر (3)

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img