المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر (1)

  إعداد أ.د. فتوح خليل ود. محمود فراج

المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر 

 مقدمة:

الحمد الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم، والصلاة علي نبينا الأكرم، الذي أخرج الإنسانية من ظلمات الجهل والضلال إلى نور الإسلام وسماحته ، وبعد ،،

فالشعر ديوان العرب، فيه سجلوا مفاخرهم ومآثرهم، وفيه نشروا صناعتهم، ومنه استقى التاريخ جلّ مادته، لما له من وقع وتأثير علي القلوب والأسماع علي السواء.

ومنذ وجد الشعر وجدت معه الأوزان، فالشاعر لا ينطلق بكلامه في لغة عادية، وإنما ينطقه موزونًا، وكأنه يلبي فينا غريزتنا أو فطرتنا الأولى قبل أن تنشأ اللغات ،إذ كنا نتصايح بأصواتنا، كأنما كل صيحة كانت كلمة أو قل كانت قصيدة، فعبر بها عن مشاعرنا وإحساساتنا، تلك الاحساسات والمشاعر التي كانت تشبه محيطًا متجمدًا، أخذ الإنسان يذيب جوانبا من هذا المحيط عن طريق الألفاظ والغناء بها، وكأنما الشاعر في كل أمة هو هبة الطبيعة التي ترسل إلى سمعه بأنغامها.

فالشعر بدأ عن طريق أهازيج الركبان والمسافرين وهم يحدون الإبل أو عن طريق أغانيهم في حلهم وترحالهم، وتنامت مثل هذه الأهازيج حتى تكونت القصيدة العربية في شكلها المعروف –البناء العمودي للشعر العربي- ومثلها مثل غيرها اعترتها عوامل التطور والتغير علي مدى مراحل الزمن، فأخذ الشعراء ينفكون من قيد القصيدة العمودية شيئا فشيئا، باستحداث ألوان جديدة من الشعر يقوم علي التنوع في القافية مثل : الموشحات والمواليا والكان كان والدوبيت والزجل إلى أن وصل الأمر إلى الشعر الحر أو شعر التفعيلة كما يطلق عليه.

ولكن الذي يميز الشعر عن غيره من الألوان الأدبية هو الموسيقية والدفقات الإيقاعية والنغمة التي يحملها الوزن وإيقاع النهاية، وحتى انفك الشعر من هذه الموسيقية أصبح كلامًا مرسلاً لا قيمة له.

فالذي يجعل الشعر شعرًا هو النغمية المتدفقة المتنامية عبر الأوزان والإيقاعات التى تختلج الصدور وتنزع الآهات.

إذن فالشعر يقوم علي إيقاع دقيق مثله مثل كل شيء في الوجود يقوم علي إيقاع دقيق حدده الخالق سبحانه وتعالى .

فالإيقاع الموسيقى داخل النص الشعري عنصر مهم لتحقيق الجذب والإيقاع لدى المتلقى ومن الظواهر الإيقاعية داخل النص الشعري المناسبة اللفظية بين الواحدات والتفعيلات داخل النص الشعري.

لذلك جاء اختيار هذا البحث ليتناول ظاهرة المناسبة اللفظية كعنصر إيقاعي له دور كبير وخاصة في الشعر الحر – شعر التفعيلة – الذي ترك القافية إلى حد كبير واعتمد عل إيقاع التفعيلات العروضية، لذا وقع اختيار البحث علي مجموعة من الأشعار لرصد ظاهرة المناسبة اللفظية بها، وهي أشعار شعراء بيت الشعر بالأقصر، وستسير الدراسة كالتالى:

أولاً: الجانب النظري ويشمل:

  1. مفهوم الإيقاع وأنواعه.

  2. مفهوم المناسبة اللفظية وأقسامها في التراث.

  3. أبعاد المناسبة اللفظية غير المحدثين.

  4. الشعر الحر.

ثانيًا: الجانب التطبيقي ويشمل:

  1. المناسبة التامة في النصوص الشعرية.

  2. المناسبة الناقصة في النصوص الشعرية.

  3. اجتماع المناسبة التامة والناقصة وعدمها.

أولا: الجانب النظري:

  1. مفهوم الإيقاع وأنواعه:

يذكر علماء الأصوات أن الإيقاع هو جرس موسيقى ناتج عن “تفنن في طرق ترديد الأصوات في الكلام”([1])، وهذا يبين لنا أن الإيقاع قائم علي “تكرار منتظم لظاهرة صوتية معينة”([2])، في الخطاب اللغوي.

والإيقاع ليس شيئا ذاتيًا في الكلام، بل نشاطًا نفسيًا لدى المتلقي([3])، وهذا النشاط لا يتحقق إلا عن طريق تفاعل المتلقي مع النص، وهذا التفاعل يرتبط كيانه بدرجة الإيقاع التي يتميز بها النص([4]).

والكلام السابق يبين أن الإيقاع هو: تكرار ظاهرة صوتية أو أكثر علي مسافات معينة” تساعد علي تحقيق ما يعرف باسم الجرس الموسيقي”([5]).

الإيقاع يطرب النفس وينبه الحس([6])، فهو يؤثر في أعصاب السامعين([7])، فهو يحول المتلقي من حال اعتيادية إلى حال تموج بالحركة والنغم وتمده بالطاقة([8])، هذه الطاقة تخلق نوعًا من الارتباط بين النص والمتلقي.

فالنص الذي يتميز بالإيقاع يكون أقل عبئا علي الذاكرة السمعية وأيسر في إعادته وترديده([9]).

وينقسم الإيقاع إلى قسمين: الأول: ويختص بدقات الساعة وحركات البندول وأصوات الآلات، والثاني: يتمثل في بعض الفنون مثل الغناء والشعر والموسيقي، ويمكن تقسيمه أيضا إلى: إيقاع مصاحب للنص اللغوي، إيقاع للأجناس غير اللغوية([10]).

وللإيقاع علاقة وطيدة بالمعنى وقد تنبه القدماء إلى ذلك، مثل ابن طباطبا الذي يقول ” إن الغناء المطرب يتضاعف له طرب مستمعه المتفهم لمعناه ولفظه مع طيب لحنه”([11]).

والإيقاع يعد جمالا صوتيًا لأنه يؤدي إلى سرعة دخول المعنى للقلب والعقل، لأن الأذن تلذه وترتاح إليه”([12]).

عناصر الإيقاع:

  1. الوزن.

  2. القافية.

  3. المناسبة اللفظية.

  4. التكرار.

  5. الوضوح السمعي للأصوات.

  6. مفهوم المناسبة اللفظية وأقسامها في التراث:

المناسبة اللفظية هي “عبارة عن الإتيان بكلمات متزنات مقفاه وغير مقفاه، فإن كان مع الإتزان تقفيه فهي تامة، وإلا فناقصة”([13]).

ومن الشواهد التي ذكرها القدماء، قول المتنبي([14]) : (من البسيط)

للسبي ما نكحوا والقتل ما ولدوا    والنهب ما جمعوا والنار ما زرعوا

ويمكن توضحي المناسبة كالتالي([15]):

المناسبة بين الوحدات ” للسبي، والقتل، والنهب”

المناسبة بين الوحدات “نكحوا، ولدوا، جمعوا، زرعوا”

ويتضح من مفهوم المناسبة أنها تنقسم إلى:

  • المناسبة التامة وتقوم علي عنصرين هما:
  • الاتفاق في البنية المقطعية.
  • الاتفاق في القافية.
  • المناسبة الناقصة وتقوم علي عنصرين هما:
  • الاتفاق في الوزن.
  • الاختلاف في القافية.

ومن خلال بيت المتنبي السابق يمكن توضيح نوعي المناسبة كالتالي:

  • المناسبة التامة تتحقق بين الوحدات : (نكحوا، ولدوا، جمعوا، زرعوا) حيث تتنفق هذه الوحدات في الوزن الصرفي وهو (فعلوا) كما تتنفق في الصوت الأخير الذي يمثل القافية وهو واو الجماعة([16]).
  • أما المناسبة الناقصة فتتحقق بين الوحدات (للسبي، والقتل، والنهب) تتفق هذه الوحدات في الوزن الصرفي وتختلف في الصوت الأخير الذي يمثل القافية([17]).

المراجع

([1]) موسيقى الشعر ، شكري عياد، ص44.

([2]) السابق نفسه، ص110.

([3]) الإيقاع التكراري، ص145.

([4]) نظرية القوة الإيقاعية في الخطاب اللغوي، ص18.

([5]) السابق نفسه، ص18.

([6]) المعيار في نقد الأشعار، ص185.

([7]) فصول في الشعر ونقده، ص28.

([8]) الإعجاز الفني في القرآن، ص230.

([9]) موسيقى الشعر ، إبراهيم انيس، ص9.

([10]) نظرية القوة الإيقاعية في الخطاب اللغوي، ص20 ومابعدها.

([11]) عيار الشعر، 21 – 22.

([12]) علم الجمال اللغوي، 1/218.

([13]) بديع القرآن لابن أبى الإصبع، ص149، زهر الربيع للشيخ الحملاوي، ص179.

([14]) حدائق السحر للوطواط، ص180.

([15]) المناسبة اللفظية في القرآن الكريم، للدكتور حازم علي كمال الدين، ص32.

([16]) المناسبة اللفظية، ص32، حدائق السحر، ص180.

([17]) المناسبة اللفظية، ص32، حدائق السحر، ص180.

موضوعات متعلقة:

المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر (2)

المناسبة اللفظية لدى شعراء الشباب في بيت الشعر بمدينة الأقصر (3)

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img