الموشحات الأندلسية وانفتاح القصيدة العربية

أقام بيت الشعر بالأقصر ضمن نشاطه الأسبوعي ندوة بعنوان “الموشحات الأندلسية وانفتاح القصيدة العربية” مستضيفًا فيها الناقد الدكتور منتصر نبيه، وقام بتقديم الأمسية الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر وذلك في تمام الثامنة والنصف مساء اليوم الأحد الموافق ٢٦ مايو ٢٠٢٥م في مقر بيت الشعر بالأقصر.
بدأ القباحي بالترحيب بضيوف الأمسية مقدمًا ضيف اللقاء الدكتور منتصر نبيه وقارئًا من سيرته الذاتية: الأستاذ الدكتور منتصر نبيه ناقد وكاتب مصري حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي، بقسم الدراسات الأدبية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا، بتقدير عام مرتبة الشرف الأولي، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتداولها بالجامعات المصرية والعربية.
حاصل جائزة الشارقة للأبداع العربي 2019م، بدولة الأمارات، المركز الثاني، فرع النقد، عن كتاب(أدب الأطفال الرقمي/ التفاعلي بين سلطة الرابط وتأثير الوسيط).
كما حصل أيضًا على جائزة الجياد الدولية، المركز الأول، بالأردن، فرع النقد، 2021م.
بدأ الدكتور منتصر نبيه حديثه عن الموشحات الأندلسية مقدمًا تعريفًا لهذا الفن في ضوء الدراسات النقدية التي تناولت الموشحات، متحدثًا أيضًا عن نشأة هذا الفن في الأندلس وهل هو فن مشرقي، أم أندلسي، مشيرًا إلى أن ابن سناء الملك هو أول من أشار نقدًا إلى الموشحات الأندلسية.
كما تحدث الدكتور منتصر نبيه أيضًا عن أنواع الموشحات وطريقة بنائها مستشهدًا بأمثلة من الموشحات لشعراء من الأندلس، مشيرًا إلى ارتباط فن الموشحات بالموسيقى والغناء.
واختتم الدكتور منتصر حديثه عن دور الموشحات في انفتاح القصيدة العربية وكيف أحدثت الموشحات خلخلة في نسق القصيدة العربية وجعلتها أكثر انفتاحا.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img