بيت الشعر بالأقصر يستضيف الملتقى الثقافي للشباب

بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة والإدارة المركزية للشؤون الأدبية والمسابقات استضاف بيت الشعر بالأقصر الملتقى الثقافي للشباب في أمسية شعرية للموهوبين من الجنوب ضمن فعاليات الملتقى الشعري بمشاركة الشعراء:

(الشاعر أحمد الجميلي، الشاعر عبد النبي عّبادي، الشاعر عبيد أبو الرّي، الشاعر محمد رفعت، الشاعر هشام الصعيدي) وقدمها القاص والمؤلف المسرحي/ أحمد أبو دياب وذلك في تمام السابعة مساء اليوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021م.

بدأت الأمسية بكلمة الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر التي رحب فيها بضيوف بيت الشعر من المجلس الأعلى للثقافة مرحبًا بالدكتورة إيمان نجم رئيس الإدارة المركزية للشؤون الأدبية والمسابقات ومنسق الملتقى، والأستاذة أماني الجندي مدير عام الإدارة العامة للشؤون الأدبية مرحبًا أيضًا بالشعراء المشاركين في الملتقى، وبجمهور بيت الشعر من المثقفين والشعراء، مؤكدًا على حرص بيت الشعر الدائم على الاحتفاء بكل ما هو حقيقي وجاد في الشعر والإبداع، ويأتي هذا التعاون في إطار بحث بيت الشعر عن المواهب الحقيقية ورصدها نقديًا وتصديرها للساحة الثقافية.
ثم استمع الحضور إلى كلمة الدكتورة إيمان نجم رئيس الإدارة المركزية للشؤون الأدبية والتي أعربت فيها عن سعادتها بالتعاون مع بيت الشعر بالأقصر ومكتبة مصر العامة التي أقيم فيها بالأمس معرض للفن التشكيلي، واليوم يحتضن بيت الشعر بالأقصر هذه الأمسية الشعرية التي يشارك فيها الشعراء الحاصلون على منحة وزارة الثقافة للتفرغ.
وقبل الأمسية الشعرية استمع الحضور لمحاضرة حول حرية الأشكال الشعرية قدمها الناقد الأستاذ الدكتور عايدي جمعة (أستاذ الأدب العربي في جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب)
ثم استمع الجمهور بعد ذلك إلى الأمسية الشعرية التي بدأت بالشاعر أحمد الجميلي من مواليد ١٩٩٠ بمحافظة أسوان
الإصدارات:
* ديوان شعر فصيح تحت الطبع بعنوان:
( أَخْضرٌ يَتَهَجَّى الحياةْ )
*ديوان شعر فصيح تحت الطبع بعنوان:
( عَلَى حافِّةِ النَّهرِ )
وصل القائمة القصيرة في جائزة الزاهدية للإبداع العربي، شارك في العديد من المؤتمرات الشعرية
_ مدير تحرير لدى وزارة الثقافة المصرية
_ عضو بنادي أدب أسوان
_ عضو بالنادي الأدبي المركزي
محاضر مركزي_
الجوائز:
  • جائزة المجلس الأعلى للثقافة عامى 2016-2017
  • جائزة مركز طلعت حرب الثقافية عام 2016.
  •   جائزة أحمد فؤاد نجم عام 2019

أنا خاتمُ العشَّاقِ

في كلِّ سِيرةٍ تَلاهَا لِسَانٌ عاشقٌ سَوفَ أشرقُ

قَرأتُ كِتابَ الرَّملِ حتَّى تَشجَّرَ الكَلامُ

لأنِّي في القراءةِ .. أَعرَقُ

وَلا حُزنَ بِي لكنَّ مِن فرطِ مَا أنَا

كريمٌ ، إذا حُزنٌ دَعَانِي أُحدِّقُ

ثم تلاه الشاعر عبد النبي عبادي، شاعر ومؤلف مسرحي من مواليد الأول من يناير 19٨٧، تخّرج في كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية، ويعمل معلًّما للغة الإنجليزية بوازرة التربية والتعليم.
صدرت له مجموعتان شعريتان هما :”على بعد فاطمة أو أقل” عن مشروع النشر الإقليمي 201٣م و “لا هي تشتهيك ولا هم يعرفونك” عن سلسلة الفائزين بجائزة الهيئة المركزية لقصور الثقافة 201٤م ثم كتاب “الشعر والعولمة” قراءة في علاقة أثر العولمة وثورة الوسيط الإليكتروني على الشعر عن دار تبارك للنشر والتوزيع 2020م.
نشرت له قصائد ودارسات نقدية بمجلات وصحف مصرية وعربية، حصل عبدالّنبي عّبادي على جوائز محلية ودولية متعددة منها: جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عن ديوانه “لا هي تشتهيك ولا هم يعرفونك” دورة فؤاد قنديل 201٤م وجائزة المجلس الأعلى للثقافة عن ديوان “من حزن الحظ” دورة بهاء طاهر 2016م.
وجائزة مهرجان الفجيرة الدولي لنصوص المونودارما عن نص مسرحية “مليكة” وهي مونودارما شعرية، وجائزة الهيئة العربية للمسرح عن النصوص المسرحية للكبار بنص “سيدة اليوتوبيا”
وصلت نصوص مسرحية له للكبار وللأطفال إلى القائمة القصيرة بمسابقة الهيئة العربية للمسرح ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي .
وقد شارك في فعاليات شعرية في المجلس الأعلى للثقافة ومعرض القاهرة الدولي للكتاب وبيت الشعر بالأقصر.
صدرت مؤخرًا روايته للفتيان “يطل على كوكب أحمر” عن دار شان للنشر والتوزيع بالأردن ويشارك بها في معرض القاهرة الدولي بدورة يناير 2022م.

غفَتْ ورْدتي في زحامِ الكلامِ

فقلتُ : انتبه!

ربّما أسرف الوقتُ فيما يعِد

ربّما خُنتَها .. ربما ليس بعد

وقلت:

الحياةُ خرابٌ كبيرٌ

وسيمفونيةُ فقدٍ بلا عازفٍ يكسرُ المحْزنةْ

إننا في ربيعِ الغيابِ عرايا

فيا وردتي،

لا عتابَ إلى أن تجفَّ الدّموعُ

وينتصرَ الصبرُ ما أمكَنَه !

ثم تلاهما الشاعر عبيد أبو الرّي هو عبيد عبد الوهاب الضوّي وشهرته عبيد أبو الرّي، شاعر عامية وفن واو ومّوال من مواليد نوفمبر لعام 19٧6، بقرية الحمر والجعافرة مركز قوص محافظة قنا، تخّرج في معهد معلمي الأزهر الشريف، ويعمل حالًيا معلما بأحد المعاهد الدينية الأزهرية، تلقى العديد من التكريمات والدروع، منها درع “الاتحاد الأوروبي” ودرع “الاتحاد العربي للثقافة والآداب” ودرع “تحيا مصر”. وتم طبع نصوص له فى الموسوعة الحديثة للشعراء العرب صدر له ديوان “طرح الكروم” (من فن الواو) وله تحت الطبع ديوان بعنوان “دمع الوجيعة” من فن الواو.

الغُلب سيفه شاركني

قلّب ضلوعي مع امعاي

ولا زول فمي همي شاركني

من يومي سري مات معاي

ثم تلاهم الشاعر محّمد رفعت شاعر عامية من مواليد الأول من يناير لعام 199٧ بقرية جزيرة الدوم مدينة أبي تشت بمحافظة قنا، تخّرج في كلية التجارة بجامعة جنوب الوادي، حصل على عدد من الجوائز المحلية والدولية منها:
جائزة مسابقة ابن المقرب الأدبية بالدمام بالمملكة العربية السعودية فرع الشعر الشعبي جائزة إبداع مراكز الشباب2 المركز الأول جمهورية مجال السيناريو والحوار، جائزة الملتقي الأدبي الثاني للجامعات المصرية
له ديوان تحت الطبع بعنوان “سيرة شاعر الربابة” يصدر قريبًا عن المجلس الأعلى للثقافة في
سلسلة الكتاب الأول
نشرت له بعض النصوص والحوارات في جرائد ومجلات مصرية وعربية، شارك في الملتقي الإفريقي الأدبي للجامعات العربية والإفريقية بجامعة جنوب الوادي، وشارك أيضا في أمسيات شعرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ومتحف عبد الرحمن الأبنودي للسيرة الهلالية.

والعيون..

تفتح بيبانها لآخر الدمعات

وكان خريف أعمى

سلب الونس م الليل

والحكمه م التأويل

وبات ع الأرصفه ينحل ف أحلام الشجر والكلمه دايبة ف اللسان لم تكتمل

كان كل شئ سايب يقين.. بأن دا آخر وداع آخر متاع الرحله يا حبيبتي حزمته ف سكتي كات نظرتك

كانت روئ

وتأويل

وتأشيرة

وضياع.

قم تلاهم الشاعر هشام الصعيدي شاعر عامية من مواليد عام 199٨، بمدينة قوص محافظة قنا، يدرس في كلية طب الأسنان بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وهو في عام الامتياز الآن، ويعمل مدير العلاقات العامة لدى دار فهرس للنشر والتوزيع، عضو العديد من أندية الأدب، مثل نادي الأدب والفكر بجامعة جنوب الوادي ونادي أدب قصر ثقافة قوص، وشارك في أمسيات وحفلات شعرية في محافظات مختلفة عبر أرجاء مصر.

صدر له ديوان “السيمفونية العاشرة” وهو ديوانه الأول بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021م. ويصدر له ديوان “غير العيال” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022م.

“الناس بتاكل بعض

مش واكل”

قال المعلم فـ القصيدة و ازد

بانت ملامحه الطيبة فيها

وان البشر متاهات تتوه فـ بلاد

وان الطبيعة المنهكة حتًما

هتعيد فـ نفس المشهد المتعاد

أنا نفسي كل البشر

يبقوا فؤاد حداد

ثم اختتمت الأمسية بإضاءات سريعة حول تجارب الشعراء الذين شاركوا في الأمسية قدمها الأستاذ الدكتور عايدي علي جمعة.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img