تراثنا الشعري.. برنامج جديد لبيت الشعر بالأقصر

الحلقة الأولى من برنامج ( تراثنا الشعري) برنامج جديد لبيت الشعر بالأقصر يؤسس لذاكرة واعية و يؤكد التواصل مع تراث الشعر العربي تأكيدا لأصالة المشهد و حفزا للأجيال الجديدة من الشعراء و المهتمين على توثيق العلاقة بالتراث الشعري

في أولى حلقات برنامجه الشهري “من تراثنا الشعري” استضاف بيت الشعر بالأقصر اليوم السبت الموافق ١٤ فبراير ٢٠٢١ الناقد الدكتور محمد عبد الباسط عيد، في محاولة للتذكير و الحفاظ على الوعي العام و التعرف على جماليات و عطاءات ( تراثنا الشعري) حيث كان موضوع الندوة ( العقل النقدي حول شعر المعلقات).

وقام بتقديم الأمسية الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر الذي بدأ بالترحيب بالحاضرين من الجمهور وبضيف الليلة الدكتور محمد عبدالباسط عيد قارئًا من سيرته الأدبية فهو ناقد وباحث ولد في جمهورية مصر العربية – القليوبية- شبين القناطر – كفر طحا. في 1973، حصل على الدكتوراه عام 2008م من قسم الدراسات الأدبية بدار العلوم، جامعة القاهرة، عن موضوع ” النص المدحي في العصر الأيوبي في مصر” دراسة نصية تحليلية” مرتبة الشرف الأولى. كما حصل على الماجستير عام 2003م. من قسم الدراسات الأدبية بدار العلوم، جامعة القاهرة عن موضوع ” شعر البهاء زهير. دراسة أسلوبية” بتقدير “ممتاز” صدر له الكثير من الكتب النقدية والدراسات والبحوث الأدبية منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- النص والخطاب قراءة في علوم القرآن، ط(1) مكتبة الآداب، القاهرة 2009م.
– صدرت طبعته الثانية عن سلسلة كتابات نقدية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2014م
– صدرت طبعته الثالثة عن دار أفريقيا الشرق – المغرب 2016م
2 – في حجاج النص الشعري ط(1) دار أفريقيا الشرق – الدار البيضاء ـ المغرب 2013م
3- الرواية والتراث السردي قراءة في الرواية العربية الجديدة، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، الإمارات 2014م
4- بلاغة الخطاب قراءة في شعرية المديح (العصر الأيوبي) – الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 2015م.
5- الخطاب النقدي..التراث والتأويل – ط(1) مؤسسة الانتشار- نادي أدب الباحة 2017م
6- شعر البهاء زهير دراسة أسلوبية – مخطوط (كلية دار العلوم – جامعة القاهرة).
وقد تحدث الدكتور محمد عبد الباسط عيد عن شعر المعلقات الذي ظلَّ قرونًا عديدة يمثل الأصول الفنية الأولى التي عبّدت طريق الشعر فأبانت سبله، وأشعلت خياله، وأنارت درب السالكين فيه، فهي أصول الفن التي منحت عالم الصحراء طاقة الترميز المكثفة؛ فانتقل بها من نثرية العدم إلى خلود الشعر وحيويته؛ فلم تعد الأطلال مجرد أماكن تذروها الرياح، ولم يعد رحيل الأحبة مجرد حديث تطويه الرمال، كما لم يعد الفرس والناقة والثور الوحشي والذئب حيوانات هائمة في الصحراء، وإنما غدا كل هذا رموزًا كثيفة الدلالة، نابضة بالأفكار الإنسانية شديدة الرهافة تتساءل في جسارة عن المكان والزمان والحب والموت والولادة والمصير.

ذلك ويقيم بيت الشعر بالأقصر الأسبوع القادم أمسية للشعراء: الشاعر محمد محمد عيسى من محافظة كفر الشيخ والشاعر محمود فرغلي من محافظة أسيوط والشاعر بهاء الدين رمضان من محافظة سوهاج.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img