تسعة أدباء و شعراء من الواحات الداخلة ضيوف بيت الشعر بالأقصر

استضاف بيت الشعر بالأقصر تسعة أدباء و شعراء من الواحات الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، احتفاءً بهم و باختيار وزارة الثقافة لمحافظة الوادي الجديد عاصمة للثقافة المصرية للعام ٢٠٢٣م، في لقاء ثقافي يتضمن حوارات مفتوحة حول الإبداع وعلاقته بالمكان بالإضافة إلى قراءات شعرية متنوعة، على مدار يومي السبت والأحد ١٦ / ١٧ سبتمبر ٢٠٢٣م بمقر بيت الشعر بالأقصر.

بدأت فاعليات اليوم الأول بمائدة مستديرة حول “المعطى المكاني وأثره في الشعر” حيث تحدث الأستاذ أحمد دياب عن العزلة المكانية حيث ينقطع التواصل الثقافي بسبب بعد المسافة مما يدفع بالكاتب لأن يراسل بعض المجلات الإبداعية، ومما أتاح ظهور أشكال إبداعية متنوعة ومنها قصيدة النثر التي تناسب العزلة والإيقاع الخافت أو المنعدم، كما تحدث أيضًا عن النسيج المتنوع لطبيعة السكان في الواحات مما خلق عدة لهجات مختلفة.
وتحدث الأستاذ عماد القضاوي عن أثر البيئة في حياة المبدع والعلاقة المتبادلة بين الإنسان والمكان الحاوي للأشياء مستشهدًا بأقوال الفلاسفة حول المكان وعلاقته بالأشياء والموجودات التي يحويها، منتقلًا للحديث عن الصورة الذهنية للواحة قديمًا وحديثًا، وكيف اختلفت هذه الصورة كثيرًا عما ما زال مترسبًا في ذهنية الكثيرين، فالواحة الآن تغيرت وصارت تزخر بكل معالم الحضارة وتغيرت حتى جعرافيا المكان نفسه من ناحية الصحراء والمعالم السكنية وكل مفردات الحياة، كل ذلك قد انعكس على الإبداع والذي في مستواه البسيط هو محاكاة للواقع بطريقة جمالية.
بعض الإضاءات النقدية حول أعمال شعراء من الواحات.
ثم تحدث الشاعر محمد فتحي زاكي مفرّقًا بين حياة الواحة والحياة البدوية، فحياة الواحة حياة استقرار وحضارة، مشيرًا إلى بعض الأعمال السينمائية التي جسدت حياة الواحة مثل فيلم “عرق البلح” لرضوان الكاشف.
مضيفًا إن مفهوم المكان يتطور ويتسع حسب تطور الحياة ومفرداتها، متتبعًا تاريخ المكان والحديث عنه بدءًا من الشعر العربي القديم والبكاء على الأطلال.
وفي الجلسة المسائية
كانت الأمسية الشعرية التي استمع
جمهور بيت الشعر بالأقصر فيها إلى قراءات شعرية لأربعة من الشعراء المشاركين في الملتقى وهم: الشاعر أحمد المقدم، والشاعر أيمن أنور، والشاعر إسلام عاشور، واختتمت القراءات بالشاعر عماد القضاوي، وقام بتقديم الأمسية الشاعر/ علي حسان.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img