دار الشعر بمراكش تنظم حلقة جديدة من فقرة.. مقيمون في الذاكرة

ندوة وطنية كبرى حول أحمد المجاطي (1936-1995): شاعرا وناقدا:

حفريات في قضايا وأسئلة الشعر المغربي

بتنسيق مع كلية اللغة العربية بمراكش وبيت الشعر في المغرب، تنظم دار الشعر بمراكش ندوة علمية كبرى حول “أحمد المجاطي شاعرا وناقدا: حفريات في قضايا وأسئلة الشعر المغربي” ضمن فقرة “ذاكرة”، وذلك يوم الأربعاء 27 يناير 2021 على الساعة العاشرة والنصف صباحا بمدرج الشرقاوي إقبال برحاب كلية اللغة بمراكش.

وتسعى هذه الفقرة ضمن البرمجة الخاصة بالموسم الرابع 2020/2021، أن تستقصي بعض التجارب الشعرية المؤسسة والرائدة، والتي شكلت أفق القصيدة المغربية الحديثة ورسخت خصوصيتها، وأيضا الى إثارة القضايا الجوهرية والمركزية التي تهم الخطاب الشعري بالمغرب. وإذا كانت فقرة ذاكرة، العام الماضي، قد حفرت في تجربة المعتمد بن عباد شاعرا، فقد اختارت هذه المرة، أن تفتح “ذاكرة شعرية متقدة”، لا زالت الى اليوم تفتح كوة جديدة لأسئلة الشعر المغربي.

لقاء “مقيمون في الذاكرة”، والذي خصص للتجربة الشعرية والنقدية للرائد أحمد المجاطي، يعرف مشاركة لفيف من الباحثين والنقاد المغاربة: الناقد الدكتور عبدالعالي قادا، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بكلية اللغة العربية، والذي سيتناول “الحداثة الشعرية في المشروع النقدي لأحمد المجاطي”، أما الشاعرة والأستاذة الباحثة مليكة فهيم فاختارت مقاربة البعد “التخييلي والمرجعي في تجربة المجاطي الشعرية”، فيما سيقرأ الشاعر والباحث محمد الصالحي “المدينة في شعر أحمد المجاطي”. هي لحظة معرفية، يحاول من خلالها النقاد استقصاء تجربة هذا الشاعر الألمعي، وإضاءة الكثير من أسئلته النقدية، والتي لازالت الى اليوم تحتفظ براهنيتها.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img