مناقشة صنعة الشعر ببيت الشعر بالأقصر

أقام بيت الشعر بالأقصر ندوةً لمناقشة كتاب ( صنعة الشعر ) ل ، حيث شارك بعرض ومناقشة الكتاب الشاعر مصطفى جوهر، وقام بتقديم الأمسية الشاعر/ عبيد عباس وذلك في تمام السابعة مساء اليوم السبت الموافق ١٨ فبراير ٢٠٢٣.
بدأ الشاعر عبيد عباس بمقدمة عن بورخيس خورخي لويس بورخيس، عاش بين 24 أغسطس 1899 – 14 يونيو 1986، كاتب أرجنتيني يعتبر من أبرز كتاب القرن العشرين بالإضافة إلى الكتابة فقد كان بورخيس شاعرا وناقدا وله عدة رسائل. ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والسويدية والعربية والإيطالية والألمانية والفرنسية والدنماركية والبرتغالية.
ثم تحدث الشاعر مصطفى جوهر في ورقته عن كتاب “صنعة الشعر” الذي يتكون من ست محاضرات يحكي بورخيس فيها عن الشعر الجديد والقديم من زوايا خاصة، وفي لغات متعددة، تلعب الذاكرة الشخصية فيها دوراً إبداعياً في الأفكار والتشريح، في المحاضرة الأولى “لغز الشعر” والتي تعد مدخلاً رائعاً لمجمل الكتاب إذ تدور حول الطبيعة الأنطولوجية للشعر، المحاضرة الثانية “الاستعارة” محاكاة للشاعر ليوبولدو لوغوينس، وتستمر المحاضرات هكذا في التنقيب عن زوايا وخفايا عميقة في الفن والأدب والترجمة، حيث يتحاور بورخيس مع مؤلفين ونصوص لم يفقد قط متعة العودة للاستشهاد بهم والتعليق عليهم، بدءاً من هوميروس، فيرجيل، بيوولف، أساطير الإيدا الاسكندنافية، ألف ليلة وليلة، وصولاً إلى رابليه، وشكسبير.
الكتاب يقع في 170صفحة من القطع المتوسط وصدرت طبعته الأولى في 2007م عن دار المدى للثقافة والنشر.

شارك المقالة عبر

تعليقات القراء

أضف تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابع صفحتنا على فيسبوك

لأحدث أخبار فعاليات وندوات بيت الشعر بالأقصر

أحدث أنشطة البيت

أحدث المقالات

شعراء البيت

إنضم الى القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية لبيت الشعر بالأقصر لتصلك أحدث الأخبار و المقالات عبر البريد الإلكتروني

الكلمات الدلالية الأكثر بحثا

spot_img